انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » ميزانية 2014 ستكون أقل من ميزانية العام الماضي بـــ 10 مليارات

ميزانية 2014 ستكون أقل من ميزانية العام الماضي بـــ 10 مليارات

قال عضو لجنة التخطيط والموازنة بالمؤتمر الوطني العام محمد سعد حويج: إن ميزانية هذا العام من المتوقع أن تبلغ حوالي 55 مليارا، أي أقل من ميزانية العام الماضي بحوالي عشرة مليارات.

وأوضح حويج أن أسباب انخفاض ميزانية هذ العام عن العام الماضي، هي: أولا: إصرار المؤتمر على تطبيق الرقم الوطني، خصوصا أن عدد من يتقاضون رواتب من الدولة يبلغ مليونا ومائتي ألف، ويبلغ عدد الحاصلين على الرقم الوطني ستمائة ألف، أي النصف، والسبب الثاني: هو انخفاض نسبة الموارد النفطية، والتخفيض فيها سيكون من 15% إلى 30 % حسب الأبواب والبنود.

 وأضاف حويج أن الميزانية ستطرح على مرحلتين، الباب الأول: الخاص بالمرتبات، والثاني: الخاص بالنفقات التسييرية للحكومة، والرابع: الخاص بالدعم، وهذه الأبواب الثلاثة لا ترتبط بالحكومة القادمة، أما الباب الثالث الخاص بالتنمية فسيُطرح قانون خاص به في وقت لاحق.

وأشار حويج إلى أن 43 مليارا قد خصصت للباب الأول والثاني والرابع، مشيرا إلى أن الحكومة قد طلبت 27 مليارا للباب الأول الخاص بالمرتبات، إلا أنه سيُصرف لها 18 مليارا فقط؛ للأسباب المشار إليها أعلاه.

 يشار إلى أنه تم تشكيل لجنة أواخر شهر فبراير الماضي ، برئاسة رئيس المؤتمر الوطني العام لدراسة إشكاليات الإيرادات ومعالجتها ووضع السياسات العامة لترشيد الإنفاق المالي. 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى