انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » معيتيق يعد بتشكيل حكومة أزمة مصغرة تراعي الوفاق الوطني

معيتيق يعد بتشكيل حكومة أزمة مصغرة تراعي الوفاق الوطني

أكد رئيس الحكومة المكلف أحمد معيتيق أنه سيسعى الى تشكيل حكومة أزمة مصغرة تراعي الوفاق الوطني؛ نظرا لما وصفها بالظروف العصيبة التي تتطلب مرونةً وتأنيا في بعض المواقف وسرعة وحزما في مواقف آخرى”.

وأوضح معيتيق في كلمة تلفزيونية بثتها قناة الوطنية أن حكومته ستركز على أربعة محاور رئيسة, أولها “بسط هيبة الدولة وسيادتها على كامل ترابها, وبناء المؤسسات الأمنية والعسكرية بالإسراع في تفعيل أجهزة المباحث العامة والمخابرات العامة والاستخبارات”.

وأشار معيتيق إلى أن العدالة تأتي ثاني أولويات الحكومة, مشددا على “دعم الجهاز القضائي بكل السبل لتحقيق العدالة الانتقالية التي تسهم في استقرار البلاد, دون تحميلها فوق طاقاتها”.

ولفت معيتيق إلى أن “النظام اللامركزي هو ثالث أولويات الحكومة حيث أنها ستعمل بجد لإقامته”, مبينا أن الإدارة المحلية يجب أن تتبنى المفهوم الاقتصادي التنموي في كل المدن, وذلك بإحياء ودعم المشاريع التنموية الصغرى والمتوسطة.

وتأتي عجلة الاقتصاد في المحور الرابع لبرنامج الحكومة, حسب معيتيق, حيث اعتبر القطاع الخاص هو الأساس في بناء الاقتصاد العصري, منوها إلى ضرورة الاستعانة بالخبرات الأجنبية لتحقيق هذه الغاية.

ودعا رئيس الحكومة المكلفة إلى الاحتكام إلى الشريعة الإسلامية واستمداد قيمنا من ديننا الحنيف, حاثا على البناء ونشر الثقافة.

وأكد معيتيق أن الحكومة ستعمل جاهدة على رد الاعتبار لكل من تضرر من أعمال الترهيب على الأرض الليبية, مشددا على حقوق المبعوثين والدبلوماسيين في توفير الحماية والأمن لهم.

وأعرب معيتيق عن نية الحكومة في تعديل العلاقات الدولية, قائلا “يجب تغيير صورة ليبيا لدى المجتمع الدولي, وتعديل علاقاتنا على أساس المصلحة المشتركة, فليبيا دولة رائدة كان لها دور في تأسيس منظمات دولية عديدة, إلا أنها لم تستفد منها إلا بقدر ضئيل”.

وتعهد معيتيق بالعمل لإدخال الشباب الليبي في أروقة هذه المنظمات, مضيفا أن الحكومة ستتخذ من حيوية الشباب محركا ومن حكمة الشيوخ نورا لمواجهة التحديات في أعمال الحكومة.

وفي ختام حديثه وعد معيتيق بتأمين الظروف الملائمة لانتخابات مجلس النواب القادم, متعهدا بدعم الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والحفاظ على سلمية التداول السلمي للسلطة.

وكان المؤتمر الوطني العام قد منح الأحد الثقة لأحمد معيتيق بمائة وواحد وعشرين صوتا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى