انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » مصرف ليبيا الخارجي يعلن حصيلة أعماله في 2013

مصرف ليبيا الخارجي يعلن حصيلة أعماله في 2013

أعلن المصرف الليبي الخارجي عن حصيلة أعماله خلال العام المنصرم كاشفا عن تحقيق أرباح وصلت إلى 297.4 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت أصوله 26 مليار دولار وإجمالي ميزانيته 31.9 دولار أمريكي.

وتعليقا على هذا الإعلان قال الخبير الاقتصادي أحمد الخميسي لـ”أجواء لبلاد” إن ارتفاع أرباح المصرف بنسبة 10% يحقق فائدة للاقتصاد الوطني مضيفا: “كما نعلم هناك إغلاق للحقول النفطية وهو ما يعني ضعفا في الإيرادات، والمصرف الليبي الخارجي من أكبر دافعي الضرائب التي تدخل الميزانية العامة للدولة”.

وأضاف الخميسي “مبلغ الأرباح المحققة مهم جدا ولم يحققه المصرف في تاريخه، وهذه بادرة طيبة لتنويع مصادر الدخل” مشيرا إلى أن احتياطات المصرف البالغة 3 مليارات دولار تبقى مهمة في حال أي مخاطر”.

وذكر الخميسي أن المصرف الليبي الخارجي يباشر زهاء 40 مشروعا منها مشاريع تتعلق بالصيرفة الإلكترونية وافتتاح فرع في بنغازي وآخر بالمنطقة الحرة في مصراته، لكنه في المقابل يواجه تحديات أبرزها -حسب رأيه- الحجز على 108 ملايين دولار من أملاكه في تونس بعد دعوى قضائية هناك.

يذكر أن المصرف الليبي الخارجي تأسس سنة 1972، لمزاولة الأعمال المالية المصرفية المختلفة بالخارج وتأدية بعض الأعمال المصرفية بالداخل، وله فروع في 25 بلدا ويبلغ رأس ماله 8 مليارات و700مليون دولار.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى