انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » ليون ينفي وصول الحوار إلى طريق مسدود.. ويدعو إلى العودة مجددا للمفاوضات

ليون ينفي وصول الحوار إلى طريق مسدود.. ويدعو إلى العودة مجددا للمفاوضات

ليون ينفي وصول الحوار إلى طريق مسدود.. ويدعو إلى العودة مجددا للمفاوضات

دعا المبعوث الأممي للدعم في ليبيا “برناردينو ليون”، أطراف الحوار الليبية إلى العودة مجددا لمدينة الصخيرات المغربية لاستئناف المفاوضات .

وقال ” ليون “، خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، من مدينة الصخيرات، : “نحن نواصل لحث الطرفين على العودة إلى الصخيرات ليواصلا عملهما، لأنه لا طرابلس- المؤتمر الوطني – ولا طبرق – البرلمان المنعقد في طبرق – اختتما النقاش، لكن نأمل أن تكون نتيجة النقاش إيجابية ويعود الأطراف الى الصخيرات.

ونفى المبعوث الأممي، أن ” يكون الحوار الليبي وصل إلى طريق مسدود، وأن البرلمان المنعقد في طبرق قد رفض التعديلات ” ، لافتا إلى أن الأخبار المتوفرة لديه هي أن “بعضا من أعضاء البرلمان هم الذين رفضوا المقترحات التي أُدخلت على الاتفاق، وأن عدداً كبيراً من أعضائه ليس لهم اعتراض” حيث ” لم يكن هناك نصاب، والامر يتعلق فقط ببيان مدعوم من طرف بعض النواب وهو ما ليس كافيا ليحقق التوافق داخل البرلمان ” حسب قوله .

وتابع : ” كما أنه في جهة المؤتمر هناك عدد مهم من الأعضاء يساندون الاتفاق، والنقاش مازال مفتوحا وهو أمر عادي في أي مفاوضات” .

و طالب “ليون”، الطرفين بتبني الثقة المتبادلة من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي يضمن بناء مستقبل ليبيا ، مضيفا أن هناك الكثير من الصعوبات، ولكن ليست المرة الأولى التي تكون فيها المفاوضات ( الحوار ) بهذه الصعوبة، ولا يجب ان نعمل بمنطق رابح وخاسر ، ويجب أن نصل إلى اتفاق في إطار الاجماع والتوازن، وهذا ما تحاول الأمم المتحدة الوصول اليه”.

وتوقع ليون عودة وفد المؤتمر الوطني العام ووفد برلمان طبرق الى الصخيرات مساء الأربعاء أو الخميس “على أبعد تقدير” ، موضحا أن “الرأي السائد في حالة الطرفين هو الالتزام بالحوار”.

وأعرب ليون عن أمله في أن يتم هذا الأمر في الوقت المحدد، محذرا من أن تجاوز ذلك الى ما بعد تاريخ 20 أكتوبر، وهو تاريخ تنتهي معه ولاية برلمان طبرق، مما سيخلق حالة من الفراغ السياسي خاصة في ظل تنامي تنظيم الدولة “داعش “وتفاقم أزمة الهجرة. على حد قوله .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى