انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » لجنة خارطة الطريق: درسنا جميع المبادرات بشأن الخارطة

لجنة خارطة الطريق: درسنا جميع المبادرات بشأن الخارطة

أكد عضو لجنة خارطة الطريق بالمؤتمر الوطني العام فوزي العقاب أن اللجنة قامت بدراسة جميع المبادرات التي قدمت إليها فيما يختص بخارطة الطريق.
وأضاف العقاب خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة بطرابلس اليوم الأربعاء أن اللجنة استلمت – خلال مدة عملها البالغة أربعة أشهر- ثلاث عشرة مبادرة وعددا من وجهات النظر والأفكار من القوى والشخصيات السياسية في ليبيا.
وأشار العقاب إلى أن أغلب المبادرات المقدمة لهم تركزت على ثلاث قضايا أساسية؛ تمثلت في الإطار الزمني للمرحلة الانتقالية والإطار المؤسسي للأجسام التي قد تحل محل المؤتمر الوطني العام، إضافة إلى الإطار الدستوري المنظم للمرحلة الانتقالية.
من جهة أخرى أكد رئيس قسم الشؤون السياسية ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا معين شريم أن خارطة الطريق التي أقرها المؤتمر كانت إحدى المبادرات الثلاث التي قدمتها البعثة للقوى السياسية في المؤتمر الوطني.
وشدد شريم على أن اتخاذ قرار بشأن المبادرة الأمثل لخارطة الطريق هو قرار المؤتمر الوطني العام، وأن دور البعثة اقتصر على جمع الكتل والقوى السياسية في محاولة للوصول إلى توافق فيما بينها، حسب تعبيره.
بدوره أكد حزب العدالة والبناء أن إقرار خارطة طريق بعينها لا يعيق استمرار الحوار حول ما جاء في المبادرات المقدمة من الشخصيات الوطنية والكتل السياسية، داعيا إلى الاستفادة من المبادرات الأخرى المطروحة خاصة مقترح برنامج الإنقاذ الوطني الذي قدمه تحالف القوى الوطنية.
وأشار عضو المؤتمر الوطني عن كتلة العدالة والبناء نزار كعوان إلى أن الحل لما وصفه بالمختنق الدستوري الذي تعاني منه البلاد يكمن في الحوار الذي يفضي إلى توافق ينتج عنه رؤية وطنية مشتركة بين القوى السياسية لإدارة المرحلة الانتقالية، حسب قوله.
وكان المؤتمر الوطني العام قد أقر الإثنين الماضي، خارطة طريق تضمنت تمديد أعمال المؤتمر حتى 24 ديسمبر 2014، بموافقة 102 عضوا من أصل 126 حضروا الجلسة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى