انت هنا : الرئيسية » اخبار عربية » قطر تبدأ إعادة إعمار ألف منزل في قطاع غزة

قطر تبدأ إعادة إعمار ألف منزل في قطاع غزة

قال مسؤول قطري أثناء زيارته يوم الثلاثاء لحي قصفته إسرائيل بعنف في حرب الصيف الماضي إن بلاده بدأت مشروعا لإعادة إعمار ألف منزل في إطار تعهدها بتقديم مساعدات بقيمة مليار دولار للقطاع.

وأضاف محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة أن إسرائيل سمحت في وقت سابق يوم الثلاثاء بعبور أربع شاحنات محملة بالأسمنت إلى القطاع حتى يتسنى البدء في بناء المساكن.

وقال العمادي للصحفيين بينما يقف وسط حطام مستشفى دمره القصف الإسرائيلي الذي استمر 50 يوما إن قطر بدأت يوم الثلاثاء تنفيذ تعهدها بتقديم مليار دولار.

وقالت الوكالة العسكرية الإسرائيلية التي تشرف على السياسة الخاصة بالإمدادات المدنية للقطاع الفلسطيني الذي تحكمه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مثل هذه الشحنات تعالجها سلطة الحكم الذاتي الفلسطينية بموجب “آلية مشتركة لإعادة الإعمار” أسستها الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال مسؤولون فلسطينيون وآخرون من الأمم المتحدة إن 130 ألف منزل دمرت أو لحقت بها اضرار لأسباب أهمها الغارات الجوية والقصف الإسرائيلي للقطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

وذكر العمادي أن قطر تريد من دول أخرى أن تأتي وتبني غزة التي عانت من الحروب السابقة.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن الانقسامات الداخلية بين الفلسطينيين أعاقت إشراف السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب على استيراد مواد البناء.

وفي محاولة لدفع إعادة إعمار غزة اتفقت الأمم المتحدة مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية في نهاية العام الماضي على آلية لمراقبة دخول المواد اللازمة لإعادة الإعمار مثل الاسمنت والحديد.

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى