انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » فرص الاستثمار في ليبيا محور مؤتمر بلندن

فرص الاستثمار في ليبيا محور مؤتمر بلندن

لندن فرص الاستثمار في ليبيا محور مؤتمر بلندن

نظمت غرفة التجارة العربية – البريطانية مؤتمراً عن فرص الاستثمار في ليبيا بمقر الغرفة في العاصمة البريطانية لندن بهدف التعريف أكثر بآفاق الاستثمار والتجارة.

افتتحت الندوة -بحسب الشرق الأوسط- الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية – البريطانية الدكتورة أفنان الشعيبي التي نوهت بأهمية السوق الليبية وما تقوم به غرفة التجارة العربية – البريطانية في تذليل العقبات والعمل مع كل الجهات المختصة لمستقبل أفضل لليبيا.

وتحدث في الندوة عدد من المختصين والخبراء الذين سلطوا الضوء على حجم التبادل التجاري بين بريطانيا وليبيا، وشارك فيها نخبة من رجال الأعمال البريطانيين والعرب، بحضور عدد من ممثلي الهيئات المالية والتجارية في المملكة المتحدة، إضافة إلى رجال وسيدات الأعمال البريطانيين.

 و أكد رئيس هيئة للتجارة والاستثمار في بريطانيا  اديوارد أوكدن على أهمية ليبيا في الاقتصاد العالمي ومدى حجم الاستثمار بين المملكة المتحدة ودولة ليبيا.

من جهته أكد وزير المواصلات والطاقة السابق  اللورد ديفيد هويل الذي أكد على حساسية منطقة الخليج بشكل عام، وحساسية وأهمية الموقع الاستراتيجي لدولة ليبيا وتأثيره المستقبلي في الاقتصاد العالمي.

كما تحدث في المؤتمر بالنيابة عن وزير الاقتصاد الليبي فوزي اللولكي ، وقال إن “ليبيا لن تنسى كل من وقف معها في تلك الأيام العصيبة، وعلى رأسهم بريطانيا التي نتمنى أن يستمر التعاون معها أيضا مستقبلا في بناء الدولة الليبية الوليدة، فنحن الليبيين نسعى إلى شراكة لا غالب ولا مغلوب فيها، أساسها الاحترام المتبادل والتكامل المشترك، وأن تكون العلاقات الجديدة مبنية على الشراكة الإستراتيجية وليس كما كانت مع النظام السابق مبنية على اقتناص الفرص».

وأضاف” ليبيا ستكون محتاجة للتعاون معكم في جميع المجالات من مقاولات في مجال الإنشاء إلى استخراج النفط والغاز والتصنيع، كما سيكون باب جديد مفتوحاً لكم وهو الاستثمار الذي ستعدل فيه القوانين ليتماشى مع الاقتصاد المبني على المعرفة وعلى التنافسية، إننا في حاجة إليكم مثلما أنتم في حاجة إلى ليبيا، فنحن في حاجة إلى شريك ينقل تقنية ويساعد في بناء القدرات، خاصة في مجال المشروعات الصغرى والمتوسطة”.

من جانبه، تحدث القائم بالأعمال في السفارة الليبية في لندن وأكد على دور بريطانيا الأساسي في ليبيا وبناء مستقبلها، ونوه بأن هناك أربع اتفاقيات في مجالات التعليم والصحة والدفاع قد تم توقيعها بين الجانبين.

وأكد المشاركون على أن ليبيا تعد السوق الواعدة والمهمة لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن يتجه إلى السوق الليبية العديد من الشركات البريطانية في المستقبل القريب.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى