انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » سيف الاسلام القذافي سيحاكم في ليبيا

سيف الاسلام القذافي سيحاكم في ليبيا

قالت الحكومة الليوم الاثنين ان سيف الاسلام القذافي سيحاكم في ليبيا

وقال وزير العدل الليبي علي أحميدة عاشور لرويترز ان الطلب الذي قدمته بلاده للمحكمة الدولية يوم الجمعة لمحاكمة سيف الاسلام تم قبوله لذا فستجرى المحاكمة بموجب القانون الليبي.

غير أن متحدثا باسم المحكمة قال انها لم تقرر بعد ما اذا كان سيف الاسلام القذافي سيحاكم في ليبيا بعدما اتهمته المحكمة في يونيو حزيران بارتكاب جرائم ضد الانسانية تتعلق بقتل محتجين مدنيين.

وكرر عاشور زعمه بعدما أبلغ بتعليقات المحكمة.

كانت المحكمة الدولية قد حصلت على اختصاص بشأن القضية بعدما أحال مجلس الأمن الدولي قضية ليبيا اليها في فبراير شباط عقب اندلاع الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي في اغسطس اب.

ويحق لليبيا محاكمة سيف الاسلام بموجب القانون الدولي اذا ارتأت المحكمة الدولية أنها قادرة على إجراء محاكمة عادلة وهو ما أكد رئيس الحكومة الليبية يوم السبت أنها ستفعله.

ورفض عاشور أيضا المخاوف التي عبرت عنها منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان والتي قالت انه غير مسموح لسيف الاسلام بتمثيل قانوني.

وقال ان لاي متهم الحق في الاتصال بمحام خلال الاستجواب.

واضاف أن المحاكمة ستكون علنية وسيحق للمراقبين حضور المحاكمة. وقال عاشور ان موعد المحاكمة لم يتحدد بعد لان سيف الاسلام لا يزال يخضع للاستجواب.

وما زالت ميليشيا الزنتان القوية التي اعتقلت سيف الاسلام في صحراء البلاد الجنوبية في نوفمبر تشرين الثاني تحتجزه في مكان لم يكشف عنه لكن عاشور أصر على أنه تحت سيطرة النيابة العامة الليبية.

ويمكن أن يواجه أبرز أبناء الزعيم الراحل عقوبة الاعدام اذا حوكم في ليبيا بتهم القتل والاغتصاب وسوء ادارة المال العام.

أما في لاهاي فسيقيم في مركز اعتقال يصفه منتقدون بأنه “هيلتون لاهاي” دون أن يواجه خطر الاعدام.

وكان لويس مورينو اوكامبو رئيس الادعاء بالمحكمة الدولية قال في نوفمبر تشرين الثاني انه راض عن اجراء ليبيا للمحاكمة رغم أنه ليس لديه ما يكفل نزاهتها.

وأمهلت المحكمة الجنائية الدولية ليبيا حتى 23 يناير كانون الثاني لتأكيد ما اذا كانت ستسلم سيف الاسلام ومتى سيحدث ذلك وتقديم معلومات عن حالته العقلية والجسدية.

وقال متحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية ان المحكمة تلقت معلومات يوم الاثنين من ليبيا لكنه امتنع عن الافصاح عن التفاصيل قائلا انها سرية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى