انت هنا : الرئيسية » اخبار عالمية » روسيا ستزود سوريا بنظام للدفاع الجوي لمنع التدخل الخارجي

روسيا ستزود سوريا بنظام للدفاع الجوي لمنع التدخل الخارجي

 (رويترز) – قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف يوم الثلاثاء إن روسيا لن تلغي خططا لتزويد سوريا بنظام للدفاع الجوي رغم معارضة الغرب لأن ذلك سيساعد على ردع “المتهورين” الذين يعتزمون التدخل في الصراع السوري المستمر منذ عامين.

واتهم ريابكوف الاتحاد الأوروبي أيضا “بسكب الزيت على النار” بعد قراره عدم تجديد حظر السلاح الذي كان يفرضه على سوريا قائلا إن ذلك سيؤدي إلى تعقيد الجهود الرامية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وزادت تصريحات المسؤول الروسي الكبير تحدي روسيا للولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل بشأن صفقة بيع أنظمة صواريخ إس-300 عالية الدقة لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد التي تقاتل معارضة مسلحة مدعومة من الغرب ودول الخليج العربية.

وقال ريابكوف في مؤتمر صحفي “نعتقد ان تسليم هذه الشحنة عامل مساعد على الاستقرار وان مثل هذه الخطوات ستمنع بطرق عديدة بعض المتهورين… من استكشاف سيناريوهات يمكن ان تعطي لهذا الصراع طابعا دوليا بمشاركة قوات من الخارج.”

ويقول خبراء غربيون إن هذه المنظومة الدفاعية يمكن أن تعزز كثيرا قدرة سوريا على تجنب التدخل الخارجي في الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عامين والتي سقط فيها ما يزيد عن 80 ألف قتيل.

وصواريخ إس-300 قادرة على اعتراض الطائرات والصواريخ الموجهة. وتقول دول غربية إن شحنات الأسلحة الروسية يمكن أن تزيد التوتر وتشجع الأسد.

وروسيا مصممة على الصفقة رغم زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لروسيا هذا الشهر ناشد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين وقف تسليم الصواريخ وبرغم تهديد مستتر برد عسكري من جانب إسرائيل.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون في مؤتمر صحفي قرب تل أبيب يوم الثلاثاء “يمكنني أن أقول إن الشحنات ليست في طريقها بعد.. أتمنى ألا تتحرك ولكن إذا وصلت سوريا لا سمح الله فسنعلم ماذا نفعل.”

وأرسلت موسكو أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ إلى سوريا من قبل لكنها تقول إنها لا تزود سوريا بأسلحة هجومية أو أسلحة يمكن استخدامها ضد قوات المعارضة. وقال مصدر قريب من الهيئة المسؤولة عن صادرات الأسلحة الروسية إنه تم تعليق عقد لتزويد سوريا بطائرات مقاتلة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى