انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » حكومة الإنقاذ تعلن عن إجراءات لتوفير السيولة بالمصارف

حكومة الإنقاذ تعلن عن إجراءات لتوفير السيولة بالمصارف

حكومة الإنقاذ تعلن عن إجراءات لتوفير السيولة بالمصارف

أعلنت حكومة الإنقاذ الوطني عن اجتماع يوم أمس الأربعاء عن الاتفاق على جملة من الإجراءات التي من شأنها أن تسهم في إعادة خلق الثقة بين المصارف وزبائنها وتقود إلي توفير السيولة بالمصارف من خلال تسهيل فتح الاعتمادات المستندية وخاصة لتوريد السلع الأساسية والأدوية،

وأوضحت حكومة الإنقاذ في بيان لها أن الاجتماع ضم رئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام، ورئيس مجلس الوزراء بحكومة الإنقاذ، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس ديوان المحاسبة، ووكيل وزارة الاقتصاد.

وأضافت أنها تسعى لمواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة وإيجاد الحلول التي من شأنها أن تخفف من معاناة المواطن الكريم.

وأشار البيان أن الحكومة منذ فترة شكلت لجان اقتصادية لتدارس وحلحلة الإشكاليات ونتج عنها جملة من التوصيات والمقترحات والتي إحالتها الحكومة إلي مصرف ليبيا المركزي وافترضت مدى زمنيا لمحاولة تطبيقها في المستقبل القريب.

ولفت البيان إلى أن الحكومة أصدرت تعليماتها للجهات التابعة لها بتنفيذ ما صدر عن مصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة بخصوص فتح الاعتمادات المستندية وبسعر الصرف الرسمي.

وأكد البيان أن بعض المصارف باشرت فعليا في فتح الاعتمادات المستندية اعتبارا من تاريخ يوم الثلاثاء 08/03/2016م.

ونوًه إلى أن المجتمعون أكدوا على أهمية تمييز التجار والموردين الذين يحتفظون بأرصدتهم في حساباتهم المصرفية، والتأكيد على عدم تحديد أي سقف علي السحب لمن يقومون بإيداع أموالهم في حساباتهم لدى المصارف التجارية خلال هذه الفترة.

وطالبوا بتفعيل نقاط البيع الإلكتروني وتفعيل وتسريع عملية المقاصة بين فروع المصارف، مضيفا أن الاجتماع تناول ضرورة الفصل في معالجة أوضاع التجار، واتخاذ الإجراءات ضد من ارتكبوا ما يمكن اعتباره جرائم اقتصادية، مثل توريد حاويات فارغة، أو تهريب للعملة، وإحالتهم إلى جهات الاختصاص.

وأكدوا على أن من سُجًلت عليهم تجاوزات بسيطة ولا ترتقي لاعتبارها جرائم اقتصادية فسيطلب منهم تصحيح أوضاعهم مع مصلحة الجمارك ومباشرة أعمالهم التجارية أسوة بغيرهم من التجار.

واتفق المجتمعون على متابعة ما تم الاتفاق عليه من خطوات ومعالجة أي اختناقات قد تظهر بشكل يحقق التنسيق والتكامل بين مختلف مؤسسات الدولة الليبية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى