انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » “بحيح” تطالب البعثة الأممية أن ترفع يدها عن المسار التأسيسي في ليبيا

“بحيح” تطالب البعثة الأممية أن ترفع يدها عن المسار التأسيسي في ليبيا

وجهت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور “ابتسام بحيح” خطابا مفتوحا لبعثة الأمم المتحدة للدعم فيه ليبيا تطالبهم من خلاله برفع أيديهم عن المسار التأسيسي في ليبيا وترك الفرصة لليبيين ليخطو وثيقة تجمعهم على أرضهم دون تدخل من الغير

كما طالبت “بحيح” بضرورة مساءلة البعثة الأممية، ومحاسبتها على تدخلها السافر في أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.

لافتة إلى أن تصرف البعثة الأممية فيه خرق واضح لمبادئ المحاسبة والمساءلة والشفافية والتي كان من المفترض أن تقدم كمثال حي من البعثة الأممية للدعم في ليبيا.

وقالت “بحيح”  يجب على المؤسسات المعترف بها دوليا في ليبيا، وكذلك الشركاء الدوليين والجهات المانحة والداعمة للأمم المتحدة معالجة هذا الأمر على وجه السرعة.

وأشارت العضو بتأسيسية الدستور إلى أن مهمة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كما هو مبيّن في قرارات مجلس الأمن الدولي تنحصر في تقديم الدعم الفني وفي المسار الانتقالي فقط، ولا يمكن أن تتعداه إلى التدخل في مسائل سيادية كالخيارات السياسية التي سيعتمدها الليبيون عند صياغة دستورهم .

وقالت “بحيح” إن المتابع لمهمة البعثة يعرف أن الفريق التابع لها يتركز عمله “بشكل رئيسي في مجالي التنمية والانتعاش، علاوة عن قيام الفريق بمعالجة الجيوب المتبقية للاحتياجات الإنسانية ومن أجل توفير استجابة شاملة للأولويات الوطنية الانتقالية يمتد الدعم الذي يقدمه فريق الأمم المتحدة في ليبيا إلى المجالات السياسية والإنمائية وتلك المتعلقة بما تبقى من الاحتياجات الإنسانية.

وأضافت أن فريق الأمم المتحدة يقدم الدعم للحكومة في ستة قطاعات ذات أولوية تتمتع فيها الأمم المتحدة بالخبرة (1) الخدمات الاجتماعية (2) الانتعاش الاقتصادي (3) الإدارة العامة والحكم (4) حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون (5) الثقافة والسياحة (6) والبنية التحتية والإسكان.

وحذرت “بحيح” في أن تدخل البعثة في المسار الدستوري ينطوي على مخاطر قد تصل إليها الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وتكون لها عواقب وخيمة على بناء الدولة على المدى القريب والبعيد.

واعتبرت أن البعثة لا تعي حجم المخاطر، مشيرة أن كل المساعي التي تقوم بها البعثة عبثية إذا كانت تهدف لنقل عمل الهيئة خارج ليبيا، مؤكدة أن الطعن بطريق النقض في الحكم الصادر يدل على ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى