انت هنا : الرئيسية » اخبار عالمية » اوباما يقول ان الاقتراح الروسي بشان سوريا ينطوي على احتمالات ايجابية

اوباما يقول ان الاقتراح الروسي بشان سوريا ينطوي على احتمالات ايجابية

(رويترز) – قال الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي يسعى لحشد الدعم لعمل عسكري ضد سوريا ان العرض الذي قدمته روسيا للعمل مع دمشق لوضع اسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية ينطوي على احتمالات ايجابية لكنه ينبغي التعامل معه بتشكك.

وقال اوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون إن بي سي يوم الاثنين “هذا يمثل تطورا ايجابيا محتملا” مضيفا ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض.

وكان اوباما يتحدث في واحدة من ست مقابلات تلفزيونية اجراها اليوم لشرح حججه بأنه ينبغي للكونجرس ان يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا ردا على هجوم مزعوم باسلحة كيماوية في ريف دمشق في 21 أغسطس اب أودى بحياة اكثر من 1400 شخص.

وفي مقابلة اخرى مع محطة تلفزيون (سي إن إن) اوضح اوباما ان أي مسعى دبلوماسي يجب ان يكون جديا قائلا “علينا ان نحافظ على الضغط… وذلك هو السبب في انني سأتحدث الي الامة غدا عن اسباب اعتقادي بأن هذا شيء مهم جدا.”

وقال ان إختراقا بشان السيطرة على الاسلحة الكيماوية السورية لن يحل “الصراع الاساسي المروع داخل سوريا. لكننا إذا أمكننا تحقيق هذا الهدف المحدود بدون القيام بعمل عسكري فانني سأعطي ذلك الافضلية.”

وقال اوباما ايضا انه لم يقرر بعد هل سيمضي قدما في عمل عسكري إذا رفض الكونجرس اقتراحه.

واوضح انه غير متأكد من نتيجة الاقتراع في الكونجرس قائلا في مقابلته مع إن بي سي “لن أقول انني واثق من ذلك.”

ومن ناحية اخرى قال جون مكين وليندسي جراهام العضوان الجمهوريان البارزان بمجلس الشيوخ ان احتمال تخلي الرئيس السوري بشار الاسد عن السيطرة على اسلحته الكيماوية ينبغي ان يجعل اعضاء الكونجرس أكثر استعدادا للموافقة على منح تفويض لاوباما لاستخدام القوة العسكرية.

واضاف مكين وجراهام قائلين في بيان “ينبغي للكونجرس ان يمضي قدما في خططه لدراسة واجراء إقتراع على تفويض استخدام القوة… التطور الذي حدث اليوم ينبغي ان يجعل اعضاء الكونجرس اكثر إستعدادا للتصويت بنعم.”

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى