انت هنا : الرئيسية » اخبار عالمية » اوباما يستقبل نائب الرئيس الصيني

اوباما يستقبل نائب الرئيس الصيني

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما بكين الثلاثاء الى احترام “القواعد المرعية الاجراء” في الاقتصاد العالمي، وذلك خلال استقباله للمرة الاولى نائب الرئيس شي جين بينغ المرشح لان يكون الزعيم الصيني الجديد في البيت الابيض

وبعد ان اشاد ب”التطور العظيم للصين خلال العقدين الاخيرين” قال اوباما امام الصحافيين “مع زيادة القوة والازدهار تزداد ايضا المسؤوليات” على بكين.

واضاف “نريد ان نعمل مع الصين على ان يتبع الجميع نفس القواعد المرعية الاجراء فيما يتعلق بالنظام الاقتصادي العالمي. وهذا يعني انه لا بد ان يكون هناك تدفق تجاري متوازن ليس بين الولايات المتحدة والصين فحسب بل في العالم اجمع”.

ومن اهم نقاط الخلاف بين البلدين سعر صرف اليوان الذي تسعى بكين الى ابقائه منخفضا لتعزيز صادراتها وجعلها اكثر تنافسية.

كما اعتبر اوباما انه من “الاهمية البالغة قيام الصين والولايات المتحدة بتعزيز علاقة عمل قوية”. وتنظر واشنطن الى زيارة شي على انها فرصة لارساء قواعد علاقة اكثر هدوءا بين بلدين تربطهما علاقات اقتصادية وثيقة وان كانا يتجاذبان بشأن مناطق النفوذ.

من جهته طالب شي بعلاقة اكثر “توازنا” مع الولايات المتحدة على “صعيد التجارة والاستثمار”. وتابع “علينا تهدئة مخاوفنا الاقتصادية والتجارية المتبادلة بالحوار والتشاور، لا بالحمائية”.

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال لقائها نائب الرئيس الصيني في مقر الوزارة في واشنطن الثلاثاء

وقال المتحدث باسم اوباما جاي كارني ان اوباما تطرق مباشرة الى الوضع في سوريا وهي موضع خلاف اخر بين الدولتين بعد ان استخدمت الصين مع روسيا حق الفيتو ضد مشروع قرار في الامم المتحدة يدين القمع الدامي لحركة الاحتجاج ضد نظام بشار الاسد.

من جهة اخرى وعد الرئيس الاميركي بان تواصل بلاده اثارة موضوع حقوق الانسان في الصين.

وقال “بالنسبة الى مواضيع اساسية مثل حقوق الانسان، سنواصل التشديد على ما نعتقده مهما اي تجسيد تطلعات وحقوق الجميع” وذلك في الوقت الذي احتشد فيه العشرات من المدافعين عن حقوق الانسان امام البيت الابيض للتظاهر.

ورد نائب الرئيس الصيني ان بلاده “ستواصل اتخاذ الاجراءات الملموسة والفعالة من اجل اقرار العدالة الاجتماعية واقامة الانسجام (بين المواطنين) وتحسين وضع حقوق الانسان في الصين”.

وشدد على ان بلاده “سجلت انجازات هائلة ومشهودا لها في مجال حقوق الانسان في السنوات ال30 الفائتة منذ بدء الاصلاح والانفتاح”.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى