انت هنا : الرئيسية » اخبار عالمية » امريكا تطلب من اليونان غلق مجالها الجوي امام الطائرات الروسية المتجهة لسوريا

امريكا تطلب من اليونان غلق مجالها الجوي امام الطائرات الروسية المتجهة لسوريا

قال مسؤول يوناني يوم الاثنين إن الولايات المتحدة طلبت من اليونان منع روسيا من استخدام مجالها الجوي في عبور طائرات الإمدادات المتجهة الى سوريا وذلك بعد أن أبلغت واشنطن موسكو بقلقها العميق من تقارير عن تعزيزات عسكرية روسية في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية إنه يجري فحص الطلب. وقالت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء إن اليونان رفضت الطلب الأمريكي ونقلت عن مصدر دبلوماسي قوله إن روسيا تطلب إذنا بتسيير الرحلات حتى 24 سبتمبر ايلول.

وترسل روسيا التي لها قاعدة بحرية في ميناء طرطوس السوري طائرات بانتظام الى اللاذقية تستخدم ايضا في إعادة الرعايا الروس الذين يريدون الرحيل الى بلادهم.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ نظيره الروسي سيرجي لافروف يوم السبت بأن التقارير عن التعزيزات العسكرية لو كانت دقيقة فإن هذا يمكن أن يزيد من التصعيد في الحرب ويهدد بمواجهة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويقصف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الروسية لوكالة ريا نوفوستي يوم الاثنين إن لافروف أبلغ كيري بأن من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا في عمليات عسكرية في سوريا.

وأكد لافروف أن روسيا تقدم دوما إمدادات من العتاد العسكري لسوريا وقال إن موسكو “لم تخف قط أنها تسلم عتادا عسكريا للسلطات السورية الرسمية بهدف محاربة الإرهاب.”

وروسيا هي حليف مهم للاسد خلال الحرب التي يقدر أنها تسببت في مقتل ربع مليون شخص. وفي حين أن روسيا وايران تساندان الرئيس بشار الأسد فإن جماعات المعارضة التي تسعى للإطاحة به تتلقى دعما من حكومات منها الولايات المتحدة والسعودية وتركيا.

وخسر الجيش السوري والمقاتلون المتحالفون معه مساحات كبيرة من الأراضي لصالح جماعات المعارضة المسلحة هذا العام. وقال الأسد في يوليو تموز إن الجيش السوري يواجه مشكلة في القوة البشرية.

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى