انت هنا : الرئيسية » اخبار عربية » امريكا تدرس اقامة منطقة حظر جوي في سوريا

امريكا تدرس اقامة منطقة حظر جوي في سوريا

قال دبلوماسيون غربيون إن الولايات المتحدة تدرس اقامة منطقة حظر جوي في سوريا – في اول تدخل محتمل لها في الحرب المستمرة منذ عامين – وذلك بعد ان قال البيت الابيض ان سوريا تجاوزت “الخط الاحمر” باستخدامها غاز الأعصاب.

وبعد مداولات استمرت شهورا قالت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الخميس انها ستمد المعارضة المسلحة بالسلاح بعد ان حصلت على دليل على ان الحكومة السورية استخدمت الاسلحة الكيماوية ضد المقاتلين الذي يحاولون الاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد.

وقال دبلوماسيان غربيان كبيران ان واشنطن تدرس اقامة منطقة حظر طيران قريبة من حدود سوريا الجنوبية مع الاردن.

وقال دبلوماسي “واشنطن تدرس اقامة منطقة حظر طيران لمساعدة معارضي الاسد”.

وقد يتطلب اقامة منطقة حظر طيران ان تدمر الولايات المتحدة الدفاعات الجوية السورية التي اقامتها روسيا وهو ما يقحمها في الحرب بنفس الطريقة التي تدخل بها حلف شمال الاطلسي للمساعدة في الاطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي قبل عامين.

وتقول واشنطن انها لم تستبعد هذا الامر لكن القرار ليس “وشيكا”.

وقالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة ومستشارة الامن القومي المقبلة “اوضحنا اننا لا نستبعد خيارات ولكن لم يتخذ قرار في هذه المرحلة.”

وقال بن رودس نائب مستشار الامن القومي الامريكي يوم الخميس “منطقة حظر الطيران ستحمل معها كلفة هائلة ولا نهائية بالنسبة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي. ومن الاعقد بكثير القيام بمثل هذا المجهود على سبيل المثال في سوريا عما كان عليه الامر في ليبيا.”

وقد تواجه اي خطوة من هذا القبيل بفيتو في مجلس الامن من جانب روسيا حليفة الاسد. ورفض الكرملين الدليل الذي جاءت به الولايات المتحدة على استخدام الاسد لغاز الاعصاب ضد معارضيه.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى