انت هنا : الرئيسية » السلايد شو » المصرف المركزي: ميزانية عام 2014 المعتمدة مبالغ فيها

المصرف المركزي: ميزانية عام 2014 المعتمدة مبالغ فيها

 

أفاد الناطق الرسمي باسم مصرف ليبيا المركزي مصباح العكاري أن تقدير الإيرادات النفطية والسيادية في الميزانية المعتمدة مبالغ فيه.

وقارن العكاري  بين الإيرادات النفطية والسيادية التي استلمها المصرف خلال ستة أشهر والإيرادات المقدرة لتمويل الميزانية، موضحاً أن الإيرادات النفطية التي استلمها المصرف بلغت 7 مليارات و321 مليون دينار ليبي، في حين أن الإيرادات النفطية المقدرة في الميزانية 27 مليار دينار ليبي.

وبيّن العكاري لأجواء نت، أن طريقة بيع وتصدير النفط من تاريخ فتح الاعتماد إلى استلام المبالغ النقدية تستغرق قرابة 40 يوما، مما يعني أن إيرادات النفط خلال شهريّ نوفمبر وديسمبر من العام الجاري سيتم تحصيلها في عام 2015 القادم.

وأكد العكاري أن الإيرادات النفطية لن تبلغ في أفضل الأحوال 16 مليار دينار، مشيراً إلى وجود عجز في الإيرادات النفطية يتجاوز 11 مليار دينار ليبي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم مصرف ليبيا المركزي أن الإيرادات السيادية قدرت في الميزانية بـ 700 مليون دينار، بينما استلم المصرف خلال 6 أشهر 38 مليونا و0.82 ألف.

وأشار العكاري إلى أن من أدوات تمويل الميزانية هو مبلغ 15 مليار دينار الموجود في الرصيد المجمد.

وأفاد أن البنك المركزي يطالب بعقد اجتماع عاجل مع الحكومة والجهاز التشريعي في الدولة لمناقشة آليات تمويل الميزانية، موضحاً أن ما وضع في الميزانية من أرقام تعتبر “خيالية” مبالغ فيها.

وبيّن أن مشكلة الهلال النفطي تحتاج إلى تكاثف الجهود لوضع حل جذري لها.

وكان المؤتمر الوطني العام قد اعتمد الميزانية العامة للدولة بقيمة 56 مليار دينار ليبي في الثاني والعشرين من يونيو الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى