انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » المشاركون في اجتماع نيويورك يحثون الأطراف الليبية على توقيع الاتفاق

المشاركون في اجتماع نيويورك يحثون الأطراف الليبية على توقيع الاتفاق

اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناندينو ليون إن المشاركين في اجتماع نيويورك حثوا الأطراف الليبية على اختتام الحوار وتوقيع الاتفاق وتشكيل حكومة الوفاق الوطني .

وأَضاف ليون في كلمة له اليوم أثناء اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أن المشاركون أعربوا عن دعمهم القوي للصيغة النهائية للاتفاق السياسي الليبي

وأشار ليون إلى أن المشاركىن في الاجتماع -الذي ضم وزراء دول كبرى وعربية إضافة إلى أمين عام الأمم المتحدة-، حذروا من يعملون على عرقلة أو تقويض الاتفاق السياسي من أن يضعون أنفسهم خارج نطاق الشرعية السياسية والدولية، وسوف يجري محاسبتهم.

من جهته دعا وزير الخارجية الأمريكي  جون كيري جميع الأطراف  السياسية الليبية إلى البدء بتشكيل حكومة وفاق وطني، مشيراً إلى أن “الوفاق هو الطريق الوحيد لليبيا” وإذا ما استمر بعض قادة البلاد في تفردهم ومعارضتهم، فإن الفائدة ستعود فقط على “تنظيم الدولة الإسلامية”، حسب قوله.

وقال وزير الدولة البريطاني توبايس إلوود إن النص النهائي للاتفاق السياسي “يمثل صفقة عادلة و يحظى بدعم المجتمع الدولي و أي طرف يقوم بالتأخير ، يخاطر باحتمال التوقيع بدونه”.

ودعا نائب وزير الخارجية القطري حمد آل ثاني الليبيين إلى إنهاء الانقسام و إعادة الوحدة عبر حكومة الوفاق الوطني.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن السبيل لإنهاء معاناة الشعب الليبي تكمن في تشكيل حكومة وفاق وطني وعدم تغيير نص الاتفاق الموقع في الصخيرات في يوليو الماضي.

وجاءت هذه الكلمات في اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك  بحضور ممثلين عن مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام وممثلين عن الدول الكبرى ودولا عربية إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة .

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناندينو ليون قد قال أمس الخميس  إن اجتماع الأطراف الليبية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك ، هو “رسالة أخيرة وتحذير من المجتمع الدولي لهم، للتوصل إلى التوافق المطلوب، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني في أسرع وقت“.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى