انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » المركزي: 38.5 مليار إجمالي الإنفاق الفعلي حتى نهاية نوفمبر 2014

المركزي: 38.5 مليار إجمالي الإنفاق الفعلي حتى نهاية نوفمبر 2014

كشف مصرف ليبيا المركزي اليوم الإثنين أن إجمالي الإيرادات بلغت 19.2 مليار دينار فيما بلغ إجمالي الإنفاق الفعلي 38.5 مليار دينار ليبي حتى نهاية شهر نوفمبر 2014.

وأوضح المصرف في بيان له نشرعلى موقعه الرسمي اليوم الإثنين، أن الإيرادات السيادية لصالح الدولة بلغت حتى نهاية نوفمبر 2014 مبلغاً وقدره 1.5 مليار دينار بعجز قدره 5.3 مليار دينار، مقارنة بمبلغ وقدره 2.9 مليار دينار لسنة 2013، وبعجز قدره 1.1 مليار دينار.

وذكر البيان أن المبالغ المحولة للأغراض التجارية بلغت حتى نهاية نوفمبر من العام الجاري 30 مليار دينار يقابلها إيرادات جمركية بقيمة 54 مليون دينار، فيما بلغت المبالغ المحولة لنفس الغرض خلال العام الماضي 36 مليار دينار تقابلها 142 مليون دينار إيرادات جمركية.

وبين المصرف المركزي أنه من الضروري اتخاذ إجراءات فورية للتخفيف من حدة الأزمة وتداعياتها من خلال استخدام الرقم الوطني لدفع المرتبات وتفادي الازدواجية والتكرار للحفاظ على المال العام، بالإضافة إلى حماية الحساب “المجنب” وعدم التصرف فيه إلا بالقانون للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، حسب البيان.

وطالب المصرف بضرورة إعادة النظر في سياسات الدعم بكافة أنواعه بخطوات علمية وعملية مدروسة قبل التطبيق الفوري، بالإضافة إلى التقليل من الإنفاق الاستهلاكي للمحافظة على رصيد العملة الصعبة.

ودعا البيان إلى عدم إقحام القطاع المصرفي في أعمال مخالفة للقوانين من أجل المحافظة على أموال المودعين وضمان الاستقرار.

ونوه المصرف بأنه سيتخذ إجراءات تحفظية مؤقتة للحد من استنزاف أرصدة النقد الأجنبي حتى عودة الأمور إلى طبيعتها.

وكان مصرف ليبيا المركزي قد أصدره تقريره السنوي السابع والخمسون للسنة المالية للعام الماضي أوضح فيه أن التقديرات الأولية تشير إلى حدوث انخفاض كبير في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي مقابل معدل نمو بلغ98.2% في عام 2012، معتبراً أن الانخفاض الكبير في الناتج المحلي لقطاع النفط هو السبب الرئيسي وراء تدهور النمو الاقتصادي في ليبيا خلال عام 2013، حسب تقرير المصرف الصادر في نوفمبر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى