انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » المؤتمر الوطني يقر أعضاء “لجنة فبراير”

المؤتمر الوطني يقر أعضاء “لجنة فبراير”

أقر المؤتمر الوطني العام في جلسته المسائية اليوم أعضاء لجنة فبراير التي ستعمل على كتابة وثيقة دستورية تتضمن انتخاب رئيس للدولة وبرلمان يقودان المرحلة الانتقالية الثالثة؛ بحسب نص خارطة الطريق “ب”.

وبينت عضو المؤتمر الوطني العام آمنة امطير  أن أعضاء اللجنة قد حصلوا على التزكيات المطلوبة قبل أن يقر المؤتمر تعيينهم في اللجنة، موضحة أن عدد التزكيات المطلوبة في الأعضاء من داخل المؤتمر هو 30 تزكية، بينما التزكيات المطلوبة في الأعضاء من خارج المؤتمر هي 20 تزكية.

وأشارت امطير إلى أن كتل المؤتمر جميعها شاركت في ترشيح أعضاء اللجنة التي ستشكل لجنة فبراير من خمسة عشر عضوا؛ من بينهم ستة أعضاء من داخل المؤتمر الوطني العام وتسعة أعضاء من خارجه، يجري تعيينهم من قبل أعضاء المؤتمر بحسب ما نصت عليه خارطة الطريق.

وستبدأ لجنة فبراير عملها في حال إقرار هيئة صياغة الدستور بعدم قدرتها على إنجاز مهامها بحسب نص خارطة الطريق التي أقرها المؤتمر الوطني العام.

يشار إلى أن خارطة الطريق تضمنت تشكيل لجنة مهمتها تعديل الإعلان الدستوري بما يتوافق مع الخارطة (ب)؛ وهي خارطة يتم تنفيذها في حال عجز لجنة الستين عن وضع الدستور القادم، فتتم الدعوة لانتخابات برلمانية ورئاسية، كما ستقوم اللجنة أيضا بوضع قانون الانتخابات القادم في حال تم الذهاب إلى الخارطة (ب).

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى