انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » العكاري : إغلاق الموانئ النفطية أثر على الاحتياطات النقدية “بشكل كبير“

العكاري : إغلاق الموانئ النفطية أثر على الاحتياطات النقدية “بشكل كبير“

قال مدير إدارة الأسواق المالية والناطق باسم مصرف ليبيا المركزي  مصباح العكاري  أمس في برنامج “ضيف أجواء”: إن إغلاق الموانئ النفطية أثر بشكل كبير على الاحتياطات النقدية لليبيا.

وأضاف  العكاري  أن هناك سبباً آخر ” لايقل خطورة ” ـ حسب وصفه ـ أثّر في تفاقم الأزمة وهو بيع  الوقود خارج إطار الدولة، لافتاً  إلى أن الدولة تدعم المحروقات بحوالي 500 مليون دولار شهرياً، مشيراً إلى  أن هذه المشكلة لن تُحل إلا برفع الدعم عن المحروقات، حسب رأيه.

وأوضح  العكاري  أن  مصرف ليبيا المركزي كان  يستلم 4.5 مليار دولار شهرياً، مضيفاً أن الأزمة قلّصت المبلغ إلى أقل من مليار دولار، في حين أن الالتزمات الخارجية للدولة تقدر بـ 3.5 مليار دولار شهرياً.

وفيما يتعلق بالأصول المتوفرة بالمصرف، قال العكاري: إن مصرف ليبيا المركزي أنفق خلال العشرة الأشهر الأخيرة ما يقارب 22 ملياراً من إجمالي أصوله، مؤكداً أن المصرف يُطمئن الليبيين بأن الاحتياطيات النقدية المتوفرة إلى جانب ما تديره المؤسسة الليبية للاستثمار ـ يكفيان لسد احتياجات المجتمع الليبي لأربع سنوات أخرى، وفق قوله.

وأكد العكاري أن عضوية ليبيا في بنك الإنشاء والتعميرالأوربي يُعتبر إنجازاً كبيراً لليبيا، مبيناً أنه يمكن الاستفادة منه في تطوير القطاع المصرفي عن طريق التمويلات المباشرة وغير المباشرة من خلال المصارف الليبية الكبيرة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في زيادة الاحتياط النقدي في البلاد.

يشار إلى أن الموانئ النفطية كانت قد أغلقت في  شهر أغسطس من العام الماضي؛ مما نتج عنه خسائر في الاحتياطيات النقدية لمصرف ليبيا المركزي.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى