انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » الشكماك: واردات الوقود وصلت إلى 215 مليون لتر في منتصف ديسمبر

الشكماك: واردات الوقود وصلت إلى 215 مليون لتر في منتصف ديسمبر

استعرض وكيل وزارة النفط والغاز عمر الشكماك في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الأحد حجم واردات الوقود خلال الأسبوعين الأولين من شهر ديسمبر الحالي وشهر نوفمبر الماضي، مبينا أن كمية الاستهلاك في ديسمبر وحده بلغت ما يقارب من 215 مليون لتر على مستوى ليبيا، أما المنطقة الغربية وصل استهلاكها إلى 182 ميلون لتر.
وأوضح أن إجمالي الكمية التي تم سحبها اليوم الأحد من المستودعات إلى المحطات الوقود في نطاق العاصمة طرابلس وصل إلى أربعة مليون ومائة وثمانين ألف لتر.
وأشار الشكماك إلى أن منتج البنزين كوقود خلال شهر نوفمبر الماضي وصل إلى 355 مليون لتر على مستوى ليبيا بالكامل، منها 317 مليون لتر خصص للمنطقة الغربية.
وأوضح بأنه لا يوجد نقص في تزويدات الوقود غير أن النقص يتعلق بانخفاض الطاقة التكريرية في المصافي ومن بينهم مصفاة الزاوية.
وقال الشكماك إن إغلاق المواني النفطية سبب انخفاضا في إنتاج النفط وأثر على ميزانية الدولة باعتباره مصدرا لتمويلها.
من جهته ذكر رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط فرج الكميشي أن إجمالي المصروفات اليومية من الوقود في ليبيا بالكامل وصلت إلى عشرة مليون لتر في اليوم، ووصل إجمالي مصروف طرابلس اليومي من مستودع طرابلس أربعة مليون وستمائة ألف لتر.
وبيّن الكميشي أن كميات التوزيع للوقود اليومي، تشير إلى أن أزمة التزود بالوقود قلت نسبيا وأن الأمور بدأت تتحسن.
من جهة أخرى قال مدير عام التخطيط بوزارة النفط سمير كمال إن ميناء الزاوية توجد به ناقلتين تحملان ما يقارب من 35 مليون لترمن الوقود، تم تفريغ الناقلة الأولى والناقلة الثانية قيد الانتظار.
وأوضح مدير إدارة التزويدات بالمؤسسة الوطنية للنفط عزام عبد المولى أن المؤسسة تقوم بالتعاقد مع الشحنات التي يتم توريدها سنويا، مشيراً إلى أن سفينتين قادمتين من إيطاليا في طريقهما إلى الموانئ الليبية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى