انت هنا : الرئيسية » اخبار عربية » الرئيس المصري يعلن قطع العلاقات مع سوريا ويندد بحزب الله

الرئيس المصري يعلن قطع العلاقات مع سوريا ويندد بحزب الله

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي يوم السبت قطع جميع الروابط الدبلوماسية مع دمشق وطالب القوى العالمية بعدم التردد في فرض منطقة حظر جوي فوق سوريا.

وفي كلمة أمام مؤتمر نظمه عدد من رجال الدين في القاهرة قال مرسي “لقد قررنا اليوم قطع العلاقات تماما مع النظام السوري الحالي.”

وطالب مرسي أيضا حزب الله اللبناني -المدعوم من إيران- بسحب مقاتليه من سوريا على الفور.

وقال “نقف ضد حزب الله في عدوانه على الشعب السوري.”

“على حزب الله أن يترك سوريا.. هذا كلام جاد.. ولا مجال ولا مكان لحزب الله في سوريا.”

ودعا مرسي – الذي يواجه استياء متناميا بسبب الاقتصاد ومخاوف من أنه سيفرض برنامجا إسلاميا متشددا في المجتمع- إلى قمة عاجلة تضم دولا عربية وإسلامية لبحث الوضع حيث قررت الولايات المتحدة في الأيام القليلة الماضية اتخاذ خطوات للبدء في تسليح المعارضة السورية.

وطالب مرسي -الذي كان يتحدث في صالة مغطاة باستاد القاهرة تتسع لنحو 20 ألفا امتلأت عن آخرها- القوى العالمية بعدم التردد في فرض منطقة حظر جوي في سوريا بينما ردد مؤيدوه المحتشدون “من ثوار مصر الأحرار بكرة ندوسك يا بشار.”

وقال دبلوماسيون غربيون يوم الجمعة إن واشنطن تدرس إقامة منطقة حظر جوي محدودة فوق اجزاء من سوريا. لكن البيت الأبيض أشار في وقت لاحق إن فرض حظر للطيران فوق سوريا سيكون أصعب بكثير مما حدث في ليبيا وقال إن انتهاج ذلك الخيار ليس في المصلحة القومية للولايات المتحدة.

وقالت روسيا -وهي حليف للأسد ومعارض قوي للتدخل العسكري الخارجي في سوريا- إن أي محاولة لفرض حظر جوي باستخدام طائرات إف 16 وصواريخ باتريوت متمركزة في الأردن ستكون غير قانونية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى