انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » الجزائر تستضيف حوار الأحزاب الليبية برعاية الأمم المتحدة

الجزائر تستضيف حوار الأحزاب الليبية برعاية الأمم المتحدة

تبدأ في الجزائر، اليوم الثلاثاء، اجتماعات لقادة الأحزاب السياسية وبعض الناشطين السياسين برعاية الأمم المتحدة والجزائر؛ للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة السياسية الليبية.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أن ما يقرب من 15 منهم قادة سياسيون ورؤساء أحزاب ومناضلون معروفون على الساحة الليبية سيشاركون في الاجتماع، وسيجري تحديد المراحل المقبلة بعد معرفة نتائج اللقاء.

وقال لعمامرة في تصريحات نشرت على وكالة أنباء الجزائر أمس الإثنين: إن الجزائر تدعم جهود الممثل الأممي برناردينو ليون، من خلال تكثيف الاتصالات مع الأطراف السياسية والاجتماعية كافة.

من جهته، قال عضو فريق الحوار المفوض من قبل “مجلس النواب” أبوبكر بعيرة: إن حوار الجزائر هو أحد مسارات الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة، وأنه مخصص للأحزاب السياسية.

وفي سياق منفصل، عارضت سبع دول في مجلس الأمن الدولي أمس الإثنين، طلب حكومة الأزمة رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي؛ للسماح لها بمحاربة الجماعات الإرهابية.

وأكد وزير خارجية حكومة الأزمة محمد الدايري ـ في تصريحات صحفية عقب اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب بالقاهرة أمس الإثنين ـ أن هناك توافقاً عربياً بشأن تسليح الجيش الليبي، رغم تحفظ بعض الدول في ظل المحنة الحالية التي تشهدها ليبيا.

و رأى الدايري في تعليق مجلس الأمن لقرار التسليح، موقفاً محزناً للشعب الليبي في ظل محاربته للإرهاب.

ودعا وزراء الخارجية العرب في اختتام اجتماعهم بالقاهرة إلى الالتزام باحترام وحدة ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والحفاظ على استقلالها السياسي، والالتزام بالحوار الشامل بين القوى السياسية، ودعم العملية السياسية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا.

وطالب وزراء الخارجية مجلس الأمن، بضرورة رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي التابع للحكومة الشرعية، ليتسنى لها فرض الأمن ومواجهة الإرهاب.

وكان مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي قد ذكر في الرابع من الشهر الجاري ـ في كلمة له خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في ليبيا ـ أن قيادة الجيش الليبي قدمت للجنة العقوبات طلبات محددة للحصول على استثناء بشأن رفع حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى