انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » الثني يقول الحكومة لم تكن من اختياري وامليقطة يرد على الاتهامات

الثني يقول الحكومة لم تكن من اختياري وامليقطة يرد على الاتهامات

قال رئيس حكومة الأزمة عبدالله الثني: إن الحكومة التي يرأسها لم تكن من اختياره بل كانت نتيجة عملية محاصصة وضغوطات، وكل منطقة فرضت اسم من يمثلها في الحكومة.

وبين الثني – في لقاء مع صحيفة الحدث ـ الإثنين الماضي، أن “وزير الداخلية جاء نتيجة ضغط من رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل، ووجدنا أنه ليس على قدر من المسؤولية “، حسب قوله.

واتهم الثني رجل الأعمال الليبي حسونة طاطاناكي بشن هجمة من خلال قنواته (ليبيا أولاً والكرامة) لعدم قبوله بتعيينه على رأس محفظة ليبيا للاستثمارات حتى بعد ضغط 61 عضواً من مجلس النواب وجمعهم للتوقيعات بهذا الشأن.

واتهم الثني رئيس اللجنة التسييرية العليا لتحالف القوى الوطنية عبدالمجيد مليقطة “بشن حملة شرسة عليه، لامتناع الأول عن التوقيع على عقود صفقات أسلحة لشركة فرنسية تحتوي ذخائر أسلحة طائرات في مصر”، حسب الثني.

من جهته، قال عبدالمجيد مليقطة: إن الفرنسيين عرضوا  12 طائرة على الثني، إلا أنه رد بأنه لا يملك المال، واكتفى بطلب أربع طائرات، وذكر مليقطة أن الفرنسيين بينوا للثني أنهم لا يريدون المال الآن وتعهدوا بوصول الطائرات خلال 72 ساعة.

وأضاف مليقطة – في رسالة له لصحيفة الحدث رداً على تصريحات الثني – أن الثني رد على الفرنسيين بردود مبهمة، وغادر فور انتهاء الوقت المحدد للقاء الذي جمعه بالفرنسيين ورئيس الأركان عبدالرزاق الناظوري، وقال بعد مغادرة الناظوري: “أنا لا أذهب في أي موضوع تسليح يمكّن خليفة حفتر والناظوري من السيطرة على الجيش، وأنه لن يمكّنهم من ذلك، وسيتركهم في مستنقع بنغازي الذي أشعلوا نيرانه”.

وقال مليقطة: إن ما حدث دفع الناظوري إلى إطلاع رئيس مجلس النواب على تصرفات الثني الذي حث الناظوري على التعاقد، وقال له: “اذهب في التعاقد ووقع بيديك ورجليك واجلب لي العقد لاعتماده، وبعدها تم تحديد موعد و أبرم الاتفاق، ونحن من تلك اللحظة لم نعد نعلم شيء “، حسب قول مليقطة.

وبين مليقطة أن حديث الثني عن المحاصصة حديث متناقض، وأنه كان يملك حق الرفض.

وذكر مليقطة أن الثني طلب من محمود جبريل ترشيح بعض المستقلين أصحاب الخبرة، “ما دفعنا  بتقديم ثلاثة أسماء وهي أحمد جبريل ، حسن الصغير، ومحمد الدايري الذي وقع عليه الاختيار”.

ونفى مليقطة قيامهم بحملة على شخص الثني في وسائل الإعلام، مضيفاً ” كان للتحالف موقف واضح يوم تشكيل الحكومة بعدم المشاركة فيها، واكتفينا بدعمها قبل حتى نيل الثقة “.

وكانت صحيفة الحدث قد نشرت رسالة موجهة من رئيس حكومة الأزمة عبدالله الثني إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يطالبه فيها بالتدخل العسكري في ليبيا .

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى