انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » الثني يحمل الإسلام السياسي مسؤولية أن تكون ليبيا دولة فاشلة

الثني يحمل الإسلام السياسي مسؤولية أن تكون ليبيا دولة فاشلة

حمل رئيس الوزراء عبد الله الثني تيار “الإسلام السياسي” مسؤولية جر ليبيا إلى أن تكون “دولة فاشلة” بسبب ما وصفها بـ “خسارة” في انتخابات مجلس النواب.

وأضاف الثني في مقابلة مع قناة الحرة الأمريكية خلال مشاركته في القمة الأميركية الإفريقية في واشنطن أن هذا التيار إذا استمر في “تعنته وعدم إدراكه لخطورة الموقف سيحوّل ليبيا إلى إمارات صغيرة ليس لها قيمة”.

واتهم الثني تيار الإسلام السياسي بافتعال المعارك بطرابلس بغية إفشال مجلس النواب، موضحاً أن هذا التيار خسر النسبة الأكبر في مجلس النواب ولا يملك تمثيلا قويا وفرصته في تحقيق أهدافه ستكون ضعيفة جداً فلهذا لجأ لهذا الأسلوب.

ونفى الثني مطالبته المجتمع الدولي بتدخل عسكري في الشأن الليبي وأن الدول العظمى لا تريد أن تتدخل بقوة عسكرية في أي من شؤون المنطقة بعد ما حدث في سوريا والعراق.

وأشار رئيس الوزراء أن “مطالبتنا من المجتمع الدولي تتمثل في الانخراط بالشأن الليبي كبناء مؤسسات الدولة ودعم قدراتها وتأهيل وتدريب الكوادر وتسليح قوات الأمن”.

وأكد أن المليشيات المسلحة أقوى من أجهزة الدولة لأنها غنمت أسلحة النظام السابق ودعمت من دول لها أجندات سياسية لا تخدم المصالح الليبية وتدعم الميليشيات بالمال والسلاح.

وبين الثني أن” المشكلة التي يعاني منها الجيش والشرطة أن كل الأفراد الذين تصدر لهم أوامر للتصدي لهذه المجموعات يرفضون بحجة أن الليبي لا يجوز أن يقاتل مواطنا ليبيا آخر، وهذا يشجع الآخرين على امتلاك السلاح بحجة أنهم ثوار ويعبثون بمقدرات الدولة كما يشاؤون“.

وخلال سؤاله عن أسماء الدول التي تقوم بدعم “المليشيات المسلحة”، قال الثني إن الدول التي تنضوي تحت التيار الإسلامي ومعروفة لدى الليبين منها دول عربية وإسلامية على سبيل المثال دولة قطر، مشيراً إلى “أننا ليست لدينا أدلة قاطعة على تطور هذه الدول سوى مؤشرات قوية معروفة لدى الشعب الليبي”.

ودعا رئيس الثني الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى دعم حوار وطني شامل بين كافة التيارات الليبية دون إقصاء أحد من أجل حل المشكلة الليبية.

ونفى أن تكون المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين تطرقت إلى فكرة تنفيذ ضربات أميركية جوية من طائرات بدون طيارين على مواقع للجماعات المتطرفة داخل ليبيا.

واستبعد الثني احتمال تدخل مصر في ليبيا دون أن تطلب منها السلطات الليبية ذلك، مؤكداً أنه على تواصل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

يشار إلى أن الثني بدأ زيارته للولايات المتحدة الأمريكية في الرابع من شهر أغسطس الجاري لحضور القمة الأمريكيا الإفريقية والتباحث مع المسؤولين الأمريكين في أوضاع الشأن الليبي.  

تعليقات (1)

  • خالد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
    قال تعالى : قل ام صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين . يريد هذا الخبيث عزل الدين عن السياسه ليتسنى له ولامثاله العماله للغرب والحكم بما يشاء وفعل ما يشاء دون عقاب او زجر او رادع !! ولى تعاملنا معه على اساس سايكسبيكوى صرف لتم شحنه لتشاد او النيجر فورا !!!

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى