انت هنا : الرئيسية » اخبار عربية » الاردن يهدد بطرد السفير السوري بسبب تعليقات بشأن صواريخ باتريوت

الاردن يهدد بطرد السفير السوري بسبب تعليقات بشأن صواريخ باتريوت

 (رويترز) – هدد الاردن يوم الخميس بطرد سفير سوريا بعد أن حذر المملكة من ان صواريخ سورية قد تستخدم ضد بطاريات باتريوت التي من المنتظر نشرها قريبا في المملكة بمحاذاة الحدود بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) إن السفير بهجت سليمان انتهك قواعد العمل الدبلوماسي. وسليمان رئيس سابق لهجاز الامن الداخلي بالمخابرات السورية وأحد اعضاء الدائرة المصغرة الحاكمة من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد.

وقال جودة “السفير السوري تجاوز كافة الاعراف والممارسات الدبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانة والتي يفترض انه يمثل سياسة بلاده فيها.”

ويحتفظ الاردن بسفارة في دمشق ويتفادى إعلان التأييد لمقاتلي المعارضة السورية الذين يقاتلون للاطاحة بالاسد ويدعو بدلا من ذلك الي حل سياسي لحرب قتل فيها أكثر من 80 ألف شخص.

وأبلغ مسؤولون اردنيون رويترز أنهم تضايقوا بشكل خاصة مما كتبه سليمان في مواقع للتواصل الاجتماعي محذرا من ان صواريخ الكساندر المتطورة السوفيتية التصميم قد تستهدف المملكة عندما ينشر الجيش الامريكي بطاريتين على الاقل من صواريخ باتريوت في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال مسؤول بارز “هذا كان شبه تهديد بالحرب. هذا غير مقبول بالمرة.”

وصواريخ باتريوت سلاح إعتراضي لاسقاط الصواريخ المعادية. ويريد الاردن حماية نفسه من أي هجوم صاروخي من سوريا وطلب مساعدة من واشنطن لتعزيز الامن. وتفجرت اشتباكات عنيفة في سوريا على مقربة من الحدود.

وقال الجيش الاردني يوم الخميس دون ان يذكر تفاصيل انه احبط محاولة لتهريب كمية كبيرة من الاسلحة من سوريا الي الاردن.

وقالت واشنطن انها ستتيح بطاريات باتريوت ومقاتلات متطورة إف-16 لمناورات سنوية من المقرر اجراؤها في الاردن في وقت لاحق هذا الشهر.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى