انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » الإمارات”تدخل من جديد” و تثني على دور ليون في ليبيا

الإمارات”تدخل من جديد” و تثني على دور ليون في ليبيا

علم مركب ليبيا والإمارات

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات أنور قرقاش، أمس الجمعة: إن بلاده تقدر دور المبعوث الأممي السابق إلى ليبيابرناردينو ليون، وتثني على ثباته واحترافيته في العمل للوصول إلى تسوية سياسية في ليبيا.

وأوضح قرقاش عبر وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، أن الإمارات ملتزمة بموقفها تجاه ليبيا، وستواصل العمل مع شركائها الإقليميين والدوليين للوصول إلى حل سياسي ناجح هناك، مطالبا الأطراف الليبية المشاركة في الحوار بالموافقة دون مزيد من التأخير أو التعديلات على اتفاق الصخيرات.

وأشارت صحيفة “الجارديان” البريطانية، خلال مقال لها في الرابع من نوفمبر الجاري حول ولاية ليون للبعثة الأممية، إلى أن الإمارات كانت قد عرضت منصب رئيس أكاديمية الإمارات الدبلوماسية على ليون منذ يونيو الماضي، وبمرتب شهري يتجاوز 50 ألف دولار، وبدل سكن يفوق 95 ألف دولار للعام الواحد.

وبيّن الكاتب بصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية دايفيد كيركباتريك، في مقال له الخميس الماضي، أن الإمارات كانت تقوم بشحن أسلحة إلى أحد الأطراف المتناحرة في ليبيا خلال الصيف الماضي واستمرت حتى أغسطس مع قرب نهاية ولاية ليون، وفق رسائل بريد إلكتروني مسربة حصلت عليها الصحيفة، وهو ما يمثل انتهاكا للحظر الدولي على توريد الأسلحة إلى ليبيا.

وقبضت الاستخبارات الليبية، الأسبوع الماضي على شرطي إماراتي برتبة رقيب في الإدارة العامة للتحريات بدبي أثناء تواجده في طرابلس، بعد ورود معلومات تفيد بقيامه بأعمال تجسس لصالح دولة أجنبية.

وكان المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا برناردينو ليون قد طالب السلطات الإماراتية بتوضيح كامل بخصوص ما ورد في التقارير الصادرة عن صحيفة الجارديان البريطانية والنيويورك تايمز الأمريكية، حول مخالفته لقرارات مجلس الأمن خلال عمله بالملف الليبي، مشيرا إلى أن ما نشرته الصحيفتان ليست سوى ادعاءات لم يُتحقق منها.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى