انت هنا : الرئيسية » اخبار ليبيا » الأمم المتحدة تعلن عن تنظيم حوار بين الأطراف الليبية في 29 سبتمبر

الأمم المتحدة تعلن عن تنظيم حوار بين الأطراف الليبية في 29 سبتمبر

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الدعوة إلى حوار بين الأطراف الليبية في 29 سبتمبر لإنهاء الأزمة في البلاد، وذلك بعد المشاورات التي أجراها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “برناردينو ليون” مع عدد من الأطراف الفاعلة الليبية في الأسابيع الماضية.

وقال بيان للبعثة صدر مساء الأحد إن مناقشات ليون مع الأطراف أظهرت “وجود  توافق عام بأن الحل الوحيد للأزمة الحالية في ليبيا هو عقد حوار سياسي يؤدي إلى الاتفاق على إطار مؤسساتي وإجماع سليم على  طرق استمرار عملية التحول الديمقراطي”.

ووفق البيان سوف يعقد الحوار على أساس مجموعة من المبادئ متمثلة في الاعتراف بشرعية المؤسسات المنتخبة واحترام الإعلان الدستوري واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي والنبذ الصريح للإرهاب.

وقال البيان إن المناقشات ستركز أولا على التوصل إلى اتفاق حول النظام الداخلي لمجلس النواب، وعلى تاريخ ومكان ومراسم تسليم السلطة من المؤتمر الوطني العام إلى مجلس النواب، إضافة لقضايا الحوكمة والتحول السياسي وإعادة مؤسسات البلاد إلى طبيعتها بشكل كامل.

 وقالت البعثة إنه ستبدأ بالتوازي مع ذلك محادثات مع الأطراف لمعالجة عدد من تدابير بناء الثقة والترتيبات الأمنية التي ستهيئ الظروف المناسبة ليسود السلام والثقة في ليبيا، داعية كافة الليبيين الالتزام بالقرار 2174 وخاصة دعوته للوقف الفوري والدائم لإطلاق النار.

وأكدت البعثة أن حل الازمة هو جهد ليبي كامل ودور الأمم المتحدة في هذا المجال يقتصر على دور تيسييري مساعد للأطراف.

وكانت 21 دولة ومنظمة دولية قد أكدوا الأسبوع الماضي في مدريد دعم جهود الأمم المتحدة لإرساء السلم في ليبيا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى