انت هنا : الرئيسية » اخبار محلية » استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس

استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس

11108 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس

خلال أخر زيارة لرئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف إلى تونس قدم منحة مالية قدرها 200 مليون دولار دعما للاقتصاد التونسي.
وفي استطلاع للرأي أجرته “وكالة أنباء التضامن” رأى العديد من المواطنين أن هذه المنحة المالية ليبيا والليبيون أحق بها، نظراً لسوء الأوضاع المعيشية لدى العديد منهم، بالإضافة إلى سوء البنية التحتية في البلاد.

1280 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس1342 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس
وقال م.ف أن “هذه المنحة لربما أعطيت كمقابل لتسليم تونس آخر رئيس وزراء في حكومة القذافي البغدادي المحمودي إلى ليبيا في وقت سابق”، مضيفاً أن ليبيا أحق بهذه الأموال.

1438 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس
وأوضحت ف.ب أن ليبيا بحاجة إلى هذا المبلغ المالي أكثر من تونس، مشيرةً إلى أنه في حال تحسن الأوضاع بالبلاد من الممكن أن تمنح تونس هذا المبلغ.
من جهته، تساءل ب.م “عادة ما تمنح الدول المانحة للهبات مبالغا هي في غنى عنها، ومنتعشة اقتصاديا، ولديها بنىً تحتية قوية، ونسبة البطالة فيها منعدمة، ولديها من المعامل والمصانع والإنتاج ما يسد حاجتها، فهل تنطبق هذه المعايير على ليبيا؟”، مضيفا “كان من باب أولى أن يستثمر هذا المبلغ في تطوير الزراعة والصناعة وحل مشاكل المدن الليبية، الصحية والبيئية والتعليمية والعلمية”.

1536 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس
ويرى م.أ أن تسليم تونس 200 مليون دولار ليس في موعده مطلقا.
وقال م.أ إن “ليبيا الآن بحاجة إلى كل دينار يدخل ضمن خزانتها، فهي تعاني من نقص كبير في الاستثمارات، ونظامها الاقتصادي متداعي، صحيح أن 200 مليون دولار تعتبر مبلغا مهما لتونس إلى انه لا يعد مبلغا كبيرا لليبيا كونها من الدول الغنية، ومع ذلك فأبناء ليبيا بحاجة إلى استثمارات لتحسين وضع المواطن”.

1637 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس
وأضاف “إني أرفض تماما تسليم المبالغ النقدية إلى المواطنين الليبيين بدل استغلالها في استثمارات ليبية، فكيف أوافق على تسليم الأموال لغير الليبيين؟”.
إلى ذلك، أبدت ج.ع انزعاجها من تصرف المقريف الذي وصفته بغير المبرر وغير المسئول.

1728 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس
وقالت ج.ع أن “على المقريف قبل أن يمنح الهبات زيارة الجنوب الليبي لمعرفة ما يحتاجه سكان المنطقة، فهم يعيشون في حالة مزرية جدا على الأصعدة كافة”، مضيفة أن “كان بالأولى على رئيس المؤتمر العام إصلاح الشأن الداخلي للبلاد قبل أن يقرر منح تونس هبة الـ 200 مليون دولار”.

1831 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس
فيما ترى ك. ع أن هذا تصرف المقريف هو امتداد لسياسة القذافي، وكان يجب عليه أن يصرف تلك المبالغ على مشاريع مياه الصرف الصحي أو تطوير الجانب التعليمي الذي يفتقر إلى مقومات النجاح، على سبيل المثال استكمال صيانة جامعة بنغازي الذي لازالت في طور العمل منذ عام 2006، أو حل مشكلة قلة الأجهزة الطبية في المستشفيات المحلية.

1925 استياء شعبي من منح المقريف 200 مليون دولار إلى تونس

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى