انت هنا : الرئيسية » اخبار عالمية » اردوغان يرفض طلب واشنطن تأجيل زيارته لغزة

اردوغان يرفض طلب واشنطن تأجيل زيارته لغزة

 قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء إنه لن يغير موعد زيارته لقطاع غزة رغم طلب الولايات المتحدة تأجيل الزيارة الامر الذي أثار غضب انقرة.

وخلال زيارته لتركيا يوم الاحد قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إنه طلب من اردوغان إرجاء زيارته حتى لا يكدر الجهود الأمريكية لانعاش العلاقات بين تركيا وإسرائيل وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وكان اردوغان الذي تحدث مرارا عن رغبته في زيارة غزة قال الاسبوع الماضي انه ينوي زيارة القطاع عقب زيارته الرسمية للولايات المتحدة في مايو ايار.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن اردوغان قوله للصحفيين “تأجيل زيارتي (الى غزة) غير وارد. كما قلت في الماضي زيارتي لغزة مقررة عقب زيارتي للولايات المتحدة. لن يحدث أي تأجيل.”

ويقوم اردوغان بزيارته لغزة في فترة حساسة في العلاقات التركية الاسرائيلية. وجمدت العلاقات بين البلدين عقب قتل قوات اسرائيلية تسعة اتراك على متن سفنية مساعدات وهي في طريقها لغزة عام 2010.

وفي مارس اذار توسط الرئيس الامريكي باراك أوباما في اول خطوة في المصالحة بين اسرائيل وتركيا التي قطعت روابطها الواسعة مع الدولة اليهودية عقب الحادث.

وبوساطة أوباما اعتذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الحادث الشهر الماضي وسافر وفد اسرائيلي الى انقرة امس الاثنين لبحث مسألة تعويض اسر الضحايا.

وقال اردوغان ان زيارته لواشنطن مقررة في 14 مايو بينما قال مسؤولون اتراك في وقت سابق من الشهر ان زيارته لواشنطن للقاء اوباما مقررة في 16 مايو.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى