انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » أوبك: انخفاض أدنى لأسعار النفط و توقع قفزها متجاوزة الـ200 دولار للبرميل

أوبك: انخفاض أدنى لأسعار النفط و توقع قفزها متجاوزة الـ200 دولار للبرميل

أوبك: انخفاض أدنى لأسعار النفط و توقع قفزها متجاوزة الـ200 دولار للبرميل

قال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الاثنين في أول تعليق علني ، أن أسعار النفط بلغت أدنى درجات انخفاضها ووصفه بأدنى هبوط على الإطلاق ، مُضيفاً أن الأسعار قد تشهد ارتفاعا في وقت قريب جدا.
وحذر البدري من مخاطر صعود كبير في أسعار الخام في المستقبل إلى 200 دولار للبرميل إذا انخفضت بشدة الاستثمارات في طاقة إنتاجية جديدة.
وقال البدري لرويترز على هامش مؤتمر في المعهد الملكي للشؤون الدولية بلندن “تتراوح أسعار النفط حاليا بين 45 و55 دولارا للبرميل وأعتقد أنها ربما وصلت إلى أدنى مستوى وسنشهد بعض التعافي قريبا جدا”.

و تضخ منظمة أوبك المؤلفة من 12 دولة نحو ثلث النفط العالمي وكانت تتبنى حتى العام الماضي سياسة تعديل الإنتاج لدعم الأسعار.
وهبطت أسعار النفط نحو 60 في المئة منذ يونيو حزيران إلى أقل من 49 دولارا للبرميل بفعل تخمة المعروض العالمي. وواصلت الأسعار تراجعها بعد رفض أوبك في نوفمبر خفض إنتاجها حفاظا على نصيبها في السوق في مواجهة المنتجين المنافسين.
و دفاعا عن قرار المنظمة حذر البدري من أن أي خفض في الإنتاج سيؤدي إلى طاقة إنتاجية فائضة وتراجع في الاستثمارات ونقص في نهاية المطاف وصعود كبير في الأسعار لتتجاوز مستويات 2008 حينما صعد النفط فوق 147 دولارا للبرميل.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى