انت هنا : الرئيسية » اقتصاد » أجوكو الليبية تخفض انتاجها للمرة الثانية بسبب احتجاجات

أجوكو الليبية تخفض انتاجها للمرة الثانية بسبب احتجاجات

 قال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) يوم السبت ان الشركة الليبية خفضت انتاجها النفطي مرة أخرى عشرة الاف برميل يوميا بسبب احتجاجات أغلقت مقرها لنحو أسبوعين.

ومنع المحتجون الموظفين من الدخول الى مقر الشركة منذ 23 ابريل نيسان وطالبوا بمزيد من الشفافية بشان كيفية انفاق حكام ليبيا الجدد العائدات وتوظيف المزيد من الشبان.

كانت أجوكو ومقرها بنغازي بشرق ليبيا قد هددت بخفض الانتاج اذا لم يتم التوصل لحل بحلول الثالث من مايو أيار.

وقال عبد الجليل معيوف المتحدث باسم الشركة انها خفضت الانتاج 20 ألف برميل يوم الخميس ثم عشرة الاف برميل يوم الجمعة مما يمثل انتكاسة لصناعة النفط الليبية التي تعافت بشكل جيد عقب معارك العام الماضي التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وصرح معيوف في محادثة هاتفية “الان ننتج 340 ألف برميل يوميا” مضيفا أن انتاج مصفاة طبرق الشرقية نزل الى 15 ألف برميل يوميا من 20 ألف برميل يوميا بسبب الاحتجاجات.

وقال معيوف ان أكثر من 100 من العاملين في الشركة تجمعوا خارج مقر اللجنة الامنية العليا ببنغازي يوم السبت للمطالبة بحل لحصار مقر الشركة.

ونقل عن مسؤولين قولهم ان من المقرر عقد اجتماع في وقت لاحق يوم السبت مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لمناقشة الوضع.

وصرح بأن الشركة ستتابع تطورات الوضع وأنه لن تكون ثمة حاجة لخفض الانتاج مرة اخرى في حالة التوصل لحل.

وعقدت اجتماعات بين جماعات المجتمع المدني والمحتجين الذين نصبوا خيمة خارج المقر ولكنها فشلت في انهاء الاحتجاجات.

ويشكل النفط جزءا كبيرا من اقتصاد البلاد وصادراتها وتقترب ليبيا من العودة لمستويات انتاج ما قبل الحرب عندما كانت تضخ 1.6 مليون برميل يوميا وقد ساهم تعافي الانتاج الليبي في رفع انتاج أوبك في ابريل نيسان رغم هبوط الامدادات الايرانية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع ليبيا الان

الصعود لأعلى